فصل: (سورة الشورى: آية 26).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الشورى: آية 26].

{وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكافِرُونَ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ (26)}.
{وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا} أي يستجيب لهم، فحذف اللام كما حذف في قوله تعالى: {وَإِذا كالُوهُمْ} أي يثيبهم على طاعتهم ويزيدهم على الثواب تفضلا، أو إذا دعوه استجاب دعاءهم وأعطاهم ما طلبوا وزادهم على مطلوبهم. وقيل: الاستجابة: فعلهم، أي يستجيبون له بالطاعة إذا دعاهم إليها {وَيَزِيدُهُمْ هو مِنْ فَضْلِهِ} على ثوابهم. وعن سعيد بن جبير: هذا من فعلهم: يجيبونه إذا دعاهم. وعن إبراهيم بن أدهم أنه قيل له: ما بالنا ندعو فلا نجاب؟ قال: لأنه دعاكم فلم تجيبوه، ثم قرأ {وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلى دارِ السَّلامِ}، {وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا}. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {حم} قد سبق تفسيره المؤمن.
قوله تعالى: {عسق} فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه قَسَمٌ أقسم اللهُ به، وهو من أسمائه، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس.
والثاني: أنه حروف من أسماء؛ ثم فيه خمسة أقوال:
أحدها: أن العين عِلْم الله، والسين سناؤه، والقاف قُدرته، رواه عكرمة عن ابن عباس، وبه قال الحسن.
والثاني: أن العين فيها عذاب، والسين فيها مسخ، والقاف فيها قذف، رواه أبو الجوزاء عن ابن عباس.
والثالث: أن الحاء من حرب، والميم من تحويل مُلك، والعين من عدوّ مقهور، والسين استئصال بسِنين كسِنيّ يوسف، والقاف من قُدرة الله في ملوك الأرض، قاله عطاء.
والرابع: أن العين من عالم، والسين من قُدُّوس، والقاف من قاهر، قاله سعيد بن جبير.
والخامس: أن العين من العزيز، والسين من السلام، والقاف من القادر، قاله السدي.
والثالث: أنه اسم من أسماء القرآن، قاله قتادة.
قوله تعالى: {كذلكَ يُوحِي إِليكَ} فيه أربعة أقوال:
أحدها: أنه كما أوحيتُ {حم عسق} إلى كلِّ نبيّ، كذلك نوحيها إليك، قاله أبو صالح عن ابن عباس.
والثاني: كذلك نوحي إليك أخبار الغيب كما أوحينا إلى مَنْ قَبْلَكَ، رواه عطاء عن ابن عباس.
والثالث: أن {حم عسق} نزلت في أمر العذاب، فقيل: كذلك نُوحِي إليكَ أن العذاب نازلٌ بمن كذَّبك كما أوحينا ذلك إلى مَنْ كان قَبْلَكَ، قاله مقاتل.
والرابع: أن المعنى: هكذا نوحي إليكَ، قاله ابن جرير.
وقرأ ابن كثير: {يُوحَى} بضم الياء وفتح الحاء.
كأنه إذا قيل: مَن يوحي؟ قيل: الله.
وروى أبان عن عاصم: {نوحي} بالنون وكسر الحاء.
{تَكادُ السَّماوات يَتَفَطَّرْنَ} قرأ ابن كثير، وابن عامر، وحمزة: {تكاد} بالتاء {يَتَفَطَّرْنَ} بياء وتاء مفتوحة وفتح الطاء وتشديدها.
وقرأ نافع، والكسائي: {يكاد} بالياء {يَتَفَطِّرْنَ} مثل قراءة ابن كثير.
وقرأ أبو عمرو، وأبو بكر عن عاصم: {تكاد} بالتاء {يَنْفَطِرْنَ} بالنون وكسر الطاء وتخفيفها، أي: يَتَشَقَّقْنَ {مِنْ فَوْقِهِنَّ} أي: من فوق الأَرضِين من عَظَمة الرحمن؛ وقيل: من قول المشركين: {اتخذ الله ولدًا}. ونظيرها التي في [مريم: 90].
{والملائكةُ يسبِّحونَ بحمد ربِّهم} قال بعضهم: يصلُّون بأمر ربِّهم؛ وقال بعضهم: ينزِّهونه عمّا لا يجوز في صفته {ويَستغفرون لِمَنْ في الأرض} فيه قولان.
أحدهما: أنه أراد المؤمنين، قاله قتادة، والسدي.
والثاني: أنهم كانوا يستغفرون للمؤمنين، فلمّا ابتُليَ هاروت وماروت استغفروا لِمَن في الأرض.
ومعنى استغفارهم: سؤالهم الرِّزق لهم، قاله ابن السائب.
وقد زعم قوم منهم مقاتل أن هذه الآية منسوخة بقوله: {ويَستغفرون للذين آمنوا} [غافر: 7] وليس بشيء، لأنهم إنَّما يَستغفرون للمؤمنين دون الكفار، فلفظ هذه الآية عامّ، ومعناها خاصّ، ويدل على التخصيص قوله: {ويستغفرون للذين آمنوا} [غافر: 7] لأن الكافر لا يستحق أن يُستغفَر له.
قوله تعالى: {والذين اتَّخَذوا مَنْ دونه أولياء} يعني كفار مكة اتَّخَذوا آلهة فعبدوها من دونه {اللهُ حفيظٌ عليهم} أي: حافِظٌ لأعمالهم ليجازيَهم بها {وما أنت عليهم بوكيل} أي: لم نوكِّلْكَ بهم فتؤخَذَ بهم. وهذه الآية عند جمهور المفسرين منسوخة بآية السيف، ولا يصح.
قوله تعالى: {وكذلك} أي: ومثل ما ذكرنا {أوحينا إِليك قرآنا عربيًّا} ليفهموا مافيه {لِتُنْذِرَ أُمَّ القرى} يعني مكة، والمراد: أهلها، {وتُنْذِرَ يومَ الجَمْعِ} أي: وتُنذِرهم يوم الجمع، وهو يوم القيامة، يَجمع اللهُ فيه الأوَّلِين والآخرِين وأهل السماوات والأرضِين {لا ريب فيه} أي: لا شكَّ في هذا الجمع أنه كائن، ثم بعد الجمع يتفرَّقون، وهو قوله: {فريقٌ في الجنة وفريقٌ في السعير}.
ثم ذكر سبب افتراقهم فقال: {ولو شاء اللهُ لجعلهم ًامَّةً واحدةً} أي: على دين واحد، كقوله: {لَجَمَعَهُمْ على الهُدى} [الأنعام: 35] {ولكن يُدْخِلُ مَنْ يشاء في رحمته} أي: في دينه {والظّالمون} وهم الكافرون {مالهم من ولِيّ} يدفع عنهم العذاب {ولا نصيرٍ} يمنعهم منه.
{أمِ اتَّخَذوا مِنْ دُونِه} أي: بل اتخذ الكافرون من دون الله {أولياء} يعني آلهة يتولَّونهم {فاللهُ هو الوليُّ} أي: وليُّ أوليائه، فليتَّخذوه وليًّا دون الآلهة؛ وقال ابن عباس: وليُّك يا محمد ووليُّ من اتَّبعك.
قوله تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء} أي: من أمر الدِّين؛ وقيل: بل هو عامّ {فحُكمه إِلى الله} فيه قولان.
أحدهما: علمه عند الله.
والثاني: هو يحكُم فيه.
قال مقاتل: وذلك أن أهل مكة كفر بعضهم بالقرآن وآمن بعضهم، فقال الله: أنا الذي أحكُم فيه {ذلكم اللهُ} الذي يحكُم بين المختلفين هو {ربِّي عليه توكلت} في مهمّاتي {وإليه أُنيب} أي: أرجِع في المَعاد.
{فاطرُ السماوات} قد سبق بيانه [الأنعام: 14]، {جعل لكم من أنفُسكم} أي: من مِثل خَلْقكم {أزواجًا} نساء {ومن الأنعام أزواجًا} أصنافًا ذكورًا وإناثًا، والمعنى أنه خلق لكم الذَّكر والأنثى من الحيوان كلِّه {يذرؤكم} فيها ثلاثة أقوال:
أحدها: يخلُقكم، قاله السدي.
والثاني: يُعيِّشكم، قاله مقاتل.
والثالث: يكثِّركم، قاله الفراء.
وفي قوله (فيه) قولان.
أحدهما: أنها على أصلها، قاله الأكثرون.
فعلى هذا في هاء الكناية ثلاثة أقوال.
أحدها: أنها ترجع إلى بطون الإناث وقد تقدم ذكر الأزواج، قاله زيد بن أسلم.
فعلى هذا يكون المعنى: يخلُقكم في بطون النساء، وإلى نحو هذا ذهب ابن قتيبة، فقال: يخلُقكم في الرَّحِم أو في الزَّوج، وقال ابن جرير: يخلُقكم فيما جعل لكم من أزواجكم، ويعيِّشكم فيما جعل لكم من الأنعام.
والثاني: أنها ترجع إلى الأرض، قاله ابن زيد؛ فعلى هذا يكون المعنى: يذرؤكم فيما خلق من السماوات والأرض.
والثالث: أنها ترجع إلى الجَعْل المذكور؛ ثم في معنى الكلام قولان.
أحدهما: يعيِّشكم فيما جعل من الأنعام، قاله مقاتل.
والثاني: يخلُقكم في هذا الوجه الذي ذكر مِنْ جَعْلِ الأزواج قاله الواحدي.
والقول الثاني: أن (فيه) بمعنى (به)؛ والمعنى يكثرِّكم بما جعل لكم، قاله الفراء والزجاج.
قوله تعالى: {ليس كمثِّله شيء} قال ابن قتيبة: أي ليس كَهُوَ شيء، والعرب تُقيم المِثْلَ مُقام النَّفْس، فتقول: مِثْلي لا يُقال له هذا، أي: أنا لا يُقال لي هذا.
وقال الزجاج: الكاف مؤكِّدة، والمعنى: ليس مِثْلَه شيء، وما بعد هذا قد سبق بيانه [الزمر: 63] [الرعد: 26] إلى قوله: {شَرَعَ لكم} أي: بيَّن وأوضح {من الدِّين ما وصَّى به نُوحًا} وفيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه تحليل الحلال وتحريم الحرام، قاله قتادة.
والثاني: تحريم الأخوات والأُمَّهات، قاله الحكم.
والثالث: التوحيد وترك الشِّرك.
قوله تعالى: {والذي أَوحينا إِليكَ} أي: من القرآن وشرائع الإِسلام قال الزجاج: المعنى: وشرع الذي أوحينا إليك وشرع لكم ما وصَّى به إبراهيم وموسى وعيسى وقوله: {أَن أَقيموا الدِّين} تفسير قوله: {ما وصَّينا به إِبراهيمَ وموسى وعيسى}، وجائز أن يكون تفسيرًا ل {ما وصَّى به نوحًا} ولقوله: {والذي أَوحينا إِليك} ولقوله: {وما وصَّينا به إِبراهيم وموسى وعيسى}، فيكون المعنى: شرع لكم ولِمَن قبلكم إقامة الدِّين وترك الفُرقة، وشرع الاجتماع على اتِّباع الرُّسل وقال مقاتل: {أن أَقيموا الدِّين} يعني التوحيد {ولا تتفرَّقوا فيه} أي: لا تختلفوا {كَبُرَ على المشركين} أي: عَظُمَ على مشركي مكة {ما تَدْعوهم إليه} يا محمد من التوحيد.
قوله تعالى: {اللهُ يَجتبي إليه} أي: يَصطفي من عباده لِدِينه {مَنْ يَشاء ويَهدي} إِلى دِينه {من يُنيبُ} أي: يَرجع إِلى طاعته.
ثم ذكر افتراقهم بعد أن أوصاهم بترك الفُرقة، فقال: {وما تفرَّقوا} يعني أهل الكتاب {إلاَّ مِنَ بَعْدِ ما جاءهم العِلْمُ} فيه ثلاثة أقوال.
أحدها: من بعد كثرة عِلْمهم للبغي.
والثاني: من بعد أن علموا أن الفُرقة ضلال.
والثالث: من بعد ما جاءهم القرآن، بغيًا منهم على محمد صلى الله عليه وسلم.
{ولولا كلمةٌ سَبَقَتْ مِنْ ربِّك} في تأخير المكذِّبين من هذه الأُمَّة إلى يوم القيامة، {لَقُضِيَ بينَهم} بإنزال العذاب على المكذِّبين {وإِنَّ الذين ًاورثوا الكتاب} يعني اليهود والنصارى {مِنْ بعدِهم} أي: من بعد أنبيائهم {لفي شكٍّ منه} أي: من محمد صلى الله عليه وسلم.
قوله تعالى: {فلذلك فادْعُ} قال الفراء: المعنى: فالى ذلك، تقول: دعوتُ إلى فلان، ودعوت لفلان، و{ذلك} بمعنى (هذا)؛ وللمفسرين قولان:
أحدهما: أنه القرآن، قاله ابن السائب.
والثاني: أنه التوحيد، قاله مقاتل.
قوله تعالى: {ولا تَتَّبِعْ أهواءهم} يعني: أهل الكتاب، لأنهم دعَوه إلى دينهم.
قوله تعالى: {وأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بينَكم} قال بعض النحويِّين المعنى: ًامِرْتُ كي أَعْدِلَ.
وقال غيره المعنى: أُمِرْتُ بالعَدْل.
وتقع {أُمِرْتُ} على (أن)، وعلى (كي) وعلى (اللام) يقال أُمِرْتُ أن أعدل، وكي أعدل، ولأعدل.
ثم في ما أُمِرَ أن يَعْدِلَ فيه قولان.
أحدهما: في الأحكام إذا ترافعوا إليه.
والثاني: في تبليغ الرسالة.
قوله تعالى: {اللهُ ربُّنا وربُّكم} أي: هو آلهنا وإن اختلفنا، فهو يجازينا بأعمالنا، فذلك قوله: {لنا أعمالُنا} أي: جزاؤها.
{لا حُجَّةَ بينَنا وبينكم} قال مجاهد: لا خصومة بينَنا وبينَكم.
فصل:
وفي هذه الآية قولان:
أحدهما: أنها اقتضت الاقتصار على الإنذار، وذلك قبل القتال، ثم نزلت آية السيف فنسختْها، قاله الأكثرون.
والثاني: أن معناها: إن الكلام بعد ظُهور الحُجج والبراهين قد سقط بيننا، فعلى هذا هي مُحْكَمة، حكاه شيخنا عليّ بن عبيد الله عن طائفة من المفسرين.
قوله تعالى: {والذين يُحاجُّونَ في الله} أي: يُخاصِمون في دِينه.
قال قتادة: هم اليهود، قالوا كتابُنا: قَبْلَ كتابكم، ونبيُّنا قبل نبيِّكم، فنحن خيرٌ منكم.
وعلى قول مجاهد: هم المشركون، طمعوا أن تعود الجاهلية.
قوله تعالى: {مِنْ بَعْدِ ما استُجيب له} أي: من بعد إجابة الناس إلى الإسلام {حُجَّتُهم داحضة} أي: خصومتهم باطلة.
قوله تعالى: {اللهُ الذي أنزل الكتابَ} يعني القرآن {بالحق} أي: لم ينزله لغير شيء {والميزانَ} فيه قولان:
أحدهما: أنه العدل، قاله ابن عباس، وقتادة، والجمهور.
والثاني: أنه الذي يوزَن به، حكي عن مجاهد.
ومعنى إِنزاله: إلهامُ الخَلْق أن يَعملوا به، وأمرُ الله عز وجل إيّاهم بالإِنصاف.
وسمِّي العَدْلُ ميزانًا، لأن الميزان آلة الإِنصاف والتسوية بين الخَلْق.
وتمام الآية مشروح في [الأحزاب: 63].
قوله تعالى: {يستعجل بها الذين لا يؤمِنون بها} لأنهم لا يخافون ما فيها، إذْ لم يؤمنوا بكونها، فهم يطلبُون قيامها استبعادًا واستهزاء {والذين آمنوا مشفِقون} أي: خائفون {منها} لأنهم يعلمون أنهم مُحاسَبون ومَجزيُّون، ولا يدرون ما يكون منهم {ويَعلمون أنَّها الحَقُّ} أي: أنها كائنة لا مَحالة {ألا إِنَّ الذين يُمارونَ في السّاعة} أي: يخاصِمون في كونها {لفي ضلال بعيدٍ} حين لم يتفكَّروا، فيَعلموا قدرة الله على إقامتها.
{اللهُ لطيفٌ بعباده} قد شرحنا معنى اسمه (اللطيف) في [الأنعام: 103] وفي عباده هاهنا قولان:
أحدهما: أنهم المؤمنون.
والثاني: أنه عامّ في الكُلّ ولطفُه بالفاجر: أنه لا يُهلِكه.
{يرزُق من يشاء} أي: يوسِّع له الرِّزق.